أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


في المدرسة... اختاري لطفلك الطعام المناسب

شاطر

أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

الجنس : انثى
من برج : العقرب
عدد الرسائل : 3138
infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
نقاط : 4875
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

default في المدرسة... اختاري لطفلك الطعام المناسب

مُساهمة  أنشودة المطر في الإثنين 07 ديسمبر 2009, 01:30

Salam Alikom



إذا كان طفلك يمضي اليوم بطوله في المدرسة، من الصعب اختيار الطعام المناسب الذي قد يحمله معه إليها. في ما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في تحضير وجبة صحيّة ومتوازنة.
تحتلّ العوامل الخارجية، مثل الكيس الذي يوضَع فيه الطعام، أو العلب التي تتوزع فيها المأكولات المختلفة، وأدوات الأكل، أهمية كبرى بالنسبة إلى الأطفال. من المفيد أن يشارك الطفل في اختيار هذه الأمور. يُفضَّل شراء كيس سميك يحفظ حرارة الطعام لتبقى المشروبات باردة صيفاً والحساء ساخناً شتاءً.
أنواع تُستهلك باعتدال
- عصير الفاكهة المركّز يتلف الأسنان ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الفاكهة الطبيعية.
- الموز فاكهة غنية بالطاقة، لكنها لا تحتمل طبخها أو خلطها مع مأكولات أخرى لفترة طويلة لأنها تميل إلى الاسوداد والتفتت، وقد تعطي المقادير الأخرى رائحة كريهة.
فاكهة غنية بالطاقة، لكنها لا تحتمل طبخها أو خلطها مع مأكولات أخرى لفترة طويلة لأنها تميل إلى الاسوداد والتفتت، وقد تعطي المقادير الأخرى رائحة كريهة.

- الألواح الغنية بالحبوب تعطي النشاط طبعاً لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، وهي مكلفة.
تعطي النشاط طبعاً لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، وهي مكلفة.
- الخبز الأبيض لا يحتوي على ألياف ومغذيات كثيرة. لتزيين الطعام، غالباً ما تُستعمل قطع مضرّة من اللحم الغني بالإضافات، تحديداً العناصر التي تقوّي النكهة.
لا يحتوي على ألياف ومغذيات كثيرة. لتزيين الطعام، غالباً ما تُستعمل قطع مضرّة من اللحم الغني بالإضافات، تحديداً العناصر التي تقوّي النكهة.

- الحلويات بالفاكهة لا تحتوي عموماً على نسبة كبيرة من الفاكهة الطبيعية لكنها غنية بالسكر المكرّر والإضافات على أنواعها.
لا تحتوي عموماً على نسبة كبيرة من الفاكهة الطبيعية لكنها غنية بالسكر المكرّر والإضافات على أنواعها.

- رقائق البطاطا المقرمشة غنية جداً بالدهون والإضافات. في حال اختيار منتجات قليلة الدسم، يجب التنبه إلى أن المواد الدهنية تُستبدل في غالبية الأحيان بالسكر أو المواد المستحلبة.
غنية جداً بالدهون والإضافات. في حال اختيار منتجات قليلة الدسم، يجب التنبه إلى أن المواد الدهنية تُستبدل في غالبية الأحيان بالسكر أو المواد المستحلبة.

يتلف الأسنان ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الفاكهة الطبيعية. فاكهة غنية بالطاقة، لكنها لا تحتمل طبخها أو خلطها مع مأكولات أخرى لفترة طويلة لأنها تميل إلى الاسوداد والتفتت، وقد تعطي المقادير الأخرى رائحة كريهة. تعطي النشاط طبعاً لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، وهي مكلفة.لا يحتوي على ألياف ومغذيات كثيرة. لتزيين الطعام، غالباً ما تُستعمل قطع مضرّة من اللحم الغني بالإضافات، تحديداً العناصر التي تقوّي النكهة. لا تحتوي عموماً على نسبة كبيرة من الفاكهة الطبيعية لكنها غنية بالسكر المكرّر والإضافات على أنواعها. غنية جداً بالدهون والإضافات. في حال اختيار منتجات قليلة الدسم، يجب التنبه إلى أن المواد الدهنية تُستبدل في غالبية الأحيان بالسكر أو المواد المستحلبة.
أنواع تُستهلك بحرية

في ما يلي أنواع مأكولات لتحضير غداء صحيّ يوفر لطفلك جميع المغذيات التي يحتاج إليها. تضمن البروتينات والكربوهيدرات الحصول على نسبة كافية من الطاقة لتجنّب الإصابة باضطرابات في الذاكرة أو التركيز ولتعزيز القدرات الفكرية ونسبة الانتباه إلى أقصى حد. يجب أن يتناول الطفل يومياً خضاراً وفاكهة طازجة وغذاء متنوعاً. لا نفع من إرغامه على تناول مأكولات لا يحبّها بحجة أنها مفيدة للصحة لأنه لن يلمسها مطلقاً.
- لا يضرّ عصير الفاكهة المخفّف في الماء أسنان الأطفال بقدر العصير المركّز، كذلك لا يحتوي على سعرات حرارية بالنسب الموجودة في العصير المركّز والمشروبات الغازية. ننصح بتفادي المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر كبيرة والتي تعطي شعوراً فورياً بالطاقة لكن لمدة قصيرة. يساهم الإكثار من السوائل في تعزيز التركيز.
- في حال شراء ألبان بالفاكهة، يجب التأكد من نسبة الفاكهة الطبيعية التي تحتويها. يمكن اختيار ألبان طبيعية وخلطها مع الفاكهة المطبوخة أو مرق الطعام.
- تعزز الفاكهة الغنية بالفيتامين C عملية امتصاص الجسم للحديد وتوفر طاقة كبيرة للجسم.
- من المفيد استهلاك قطع من الكرفس أو الفليفلة الحمراء أو شرائح الخيار أو الجزر المغطّسة في الحمّص، كونها مصادر مهمة للفيتامينات.
- يساعد تحضير ألواح غنية بالحبوب النشوية في تنظيم نسبة المغذيات المستهلكة وتوفير المال.
- يعزز الخبز حبة كاملة مرور الطعام في الأمعاء ويحتوي على نسبة مغذيات أكبر من تلك الموجودة في الخبز الأبيض. في الأيام الحارة، لا يُحبَّذ تناول الزبدة المدهونة على الخبز. ننصح باستبدالها بالمايونيز والسلطة الخضراء كي لا تكون السندويشات ناشفة جداً. يسهل تحضير الجبنة والبيض والسمك المعلّب خلال وقت قصير، كذلك تشكّل مصادر صحية وغنية بالبروتينات.







    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 10:34