أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


دون كيشــــوت

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4816
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

default دون كيشــــوت

مُساهمة  الادريسي في الخميس 02 أبريل 2009, 21:19

في العصور القديمة كان الفرسان يخرجون راكبين خيولهم، حاملين الرماح والسيوف كي يحاربوا الأعداء والمعتدين، ولكن رجلا إسبانيا اختلطت عليه الأمور، فكان يخرج حاملا سيفه ليحارب طواحين الهواء، متخيلا أنها شياطين عملاقة منذرة بالشر.هذا الرجل هو بطل قصة <<دون كيشــــــــوت>>.
*الرواية.. والمؤلف:
<<دون كيشوت>> رواية من أشهر الروايات في تاريخ الأدب العالمي، يعتبرها نقاد كثيرون أهم رواية غربية على الإطلاق، وهي حافلة بالإثارة والمغامرات، ومليئة في نفس الوقت بالسخرية والفكاهة، ولكنها تقدم للقارئ حكمة بليغة من خلال أحداثها الشيّقة. صدر الجزء الأول من الرواية سنة 1605، والجزء الثاني سنة 1615، وحققت شهرة ونجاحا كبيرين منذ صدورها وحتى اليوم، حيث طُبعت منها باللغة الإسبانية 500 طبعة، وبكل من الإنجليزية والفرنسية 200 طبعة، وتمت ترجمتها إلى معظم لغات العالم، وهو ما يدل على أنها قصة إنسانية تشد انتباه القارئ وإعجابه، مهما كان موطنه أو لغته أو العصر الذي يعيش فيه. مؤلف الرواية هو الشاعر والكاتب الروائي الإسباني <<ميجل دي سرفانتس>>،(1547ء1616)، ورغم أنه كتب أعمالا قصصية وشعرية عديدة، فإن هذه الرواية هي التي حققت له المجد والشهرة. وقد كرّمته الحكومة الإسبانية بأن طبعت صورته على إحدى العملات المعدنية.
*الرحلة الأولى:
تحكي القصة عن نبيل إسباني في الأربعينيات من عمره، أدمن قراءة الروايات الخيالية، التي تدور حول قصص الفروسية والمغامرات، التي تحكي عن عصور سابقة، حتى تخيّل نفسه بطلا من أبطال هذه الروايات، فحمل سيفا وذرعا قديمين، ولبس خوذة، وامتطى جواده، وخرج يبحث عن فرسان الأعداء ليقاتلهم، فإذا رأى قطيعا من الأغنام يثير الغبار، تصوّر أنه جيش من الفرسان، فيهاجمه بسيفه، حتى يطارده رعاة الأغنام ويقذفوه بالحجارة. وعندما يحل الليل، ينزل في فندق ويتخيّل أنه حل في قلعة حربية حصينة، وأن صاحب هذا الفندق هو قائد القلعة، ويطلب منه أن يناديه باسم الفارس، فيجاريه صاحب الفندق ويُقنعه بأنه لابد أن يكون له تابع أمين يعاونه في أعماله البطولية، ويقتنع <<دون كيشوت>> بالنصيحة ويعود إلى بلدته <<لامنـــشا>> ليبحث عمّن يستحق أن يكون تابعه الأمين.
*الرحلة الثانية:
عندما يعود <<دون كيشوت>> إلى قريته، تتفق ابنة أخيه وخادمته وبعض أصدقائه على أن يحرقوا كتبه، لأنهم اعتقدوا أنها أصابته بالجنون، ولكن <<دون كيشوت>> يُقنع فلاحا ساذجا بأن يكون تابعا له، ويعده بأن يجعله حاكما على إحدى الجزر عندما يحقق النصر على الأعداء، ويقتنع الفلاح بحكاية <<دون كيشوت>> ويتبعه، ويتسللان فرب الفجر ليستأنفا مقاتلة الأعداء الوهميين، وكلما رأى <<دون كيشوت>> طواحين الهواء تخيّل أنها شياطين عملاقة، فيلجأ إلى مقاتلتها، حتى رفعته إحدى الطواحين وألقت به بعيدا، وأصبح هو وتابعه محلّ سخرية كل من يقابلهم، وتعرضا لكثير من الأذى، وقرب نهاية القصة يفيق التابع لرشده ويدرك الورطة التي أوقعه فيها سيده. والآن كيف تتخيلون نهاية هذه القصة الطريفة؟ أترككم للتخيل، ويمكنكم الدخول على الموقع التالي لقراءة القصة كاملة:
ووو.4سهاريد.cوم/عيت/20347805/8365ccي8/ـونليني.هتمل
*الميراث الحي:
يقول النقاد إن تأثير <<دون كيشوت>> لم يقف عند تحقيق المتعة للقراء، ولكنها أثرت تأثيرا كبيرا على الأدب الغربي منذ صدورها، وألهمت أجيالا من الكتاب والشعراء بأسلوبها الفريد المتميز، وأحداثها المتنوّعة الغنية، والقيم الإنسانية السامية التي احتوت عليها، كما أنها كانت أول رواية تهتم بما يدور داخل نفوس أبطالها من مشاعر، وبما يمكن أن يعانوه من اضطرابات نفسية تنعكس على تصرفاتهم. حتى أن النقاد يصفون هذا التأثير بأنه <<ميراث>> استفاد منه كل الكتَّاب الذين أتوا بعد مؤلفها<<سرفانتس>>. كما يقول النقاد أن كل جيل جديد يكتشف في الرواية قيما ومعاني جديدة تصلح لعصره ولم تكتشفها الأجيال السابقة، وهذا هو السر في استمرار الإعجاب بها والإقبال على قراءتها على مدى حوالي 400 عام دون انقطاع. وقد اختارها نوبل NOBEL إNصطإطUطE الذي يرشح الأدباء للحصول على جائزة نوبل، باعتبارها <<أعظم كتاب على مر العصور>>.
*أساس لكل الفنون:
لم يقتصر تأثير رواية <<دون كيشوت>> على الأعمال الأدبية، ولكنه امتد إلى كل الفنون المعروفة تقريبا، ومنذ القرن التاسع عشر تم إنتاج مئات الأعمال الفنية في شكل عروض أوبرالية، وأوبريتات، وعروض باليه، ومسرحيات ومؤلفات موسيقية وأغان، وأفلام سينمائية، تدور كلها حول رواية <<دون كيشوت>> وقد صدر أحدث ألبوم غنائي عن <<دون كيشوت>> في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2006، كما صدر في سنة 2008 فيلم للأطفال على أسطوانة ضVض، تدور أحداثه حول رواية <<دون كيشوت>> وتركز على علاقات الصداقة والوفاء التي تدعو إليها الرواية.
كما تأثرت بالرواية أيضا الفنون التشكيلية من رسم ونحت وتصوير، حتى أن أشهر الفنانين رسموا اللوحات ونحتوا التماثيل من وحي <<دون كيشوت>>، وعلى رأس هؤلاء اثنان من أهم الفنانين في القرن العشرين، وهما الفنانان (بابلوبيكاسو)و(سالفادوردالي).
المصدر:دائـــــرة معارف مجلة مـــاجد.








    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 15:20