أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


"كلمني فجرًا".. 34 ألف رنة لإيقاظ مليار مسلم

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4816
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

default "كلمني فجرًا".. 34 ألف رنة لإيقاظ مليار مسلم

مُساهمة  الادريسي في الثلاثاء 17 مارس 2009, 20:50

السلام عليكم
وجدت لكم هذا الموضوع في (islamonline)عسى أن يفيد
القاهرة – "محتاج لربنا؟.. نفسك تقرب منه؟.. نفسك تعمل حاجة لأمتك؟.. أكيد نفسك.. وكلنا نفسنا، طيب إيه رأيك نقرب لربنا أكتر ونقوم كلنا نصلي الفجر ونحيي الأمة من جديد.. إحنا هنا هنساعدك ونقرب مع بعض لربنا".
بهذه الكلمات البسيطة دشن مجموعة من الشباب حملة "كلمني الفجر" على موقع "فيس بوك" الاجتماعي الشهير، والتي تهدف إلى إيقاظ مليار مسلم لصلاة الفجر، حتى بلغ عدد أعضائها الآن بعد نحو 8 أشهر على انطلاقها 34 ألف مشترك.
وأوضحت المجموعة على صفحتها الرئيسية طريقة تنفيذ المشروع قائلة "ابعت رقم محمولك على بريد الحملة:



ولضمان الخصوصية، سنرسل لك رقم "هيرنلك" ويصحيك الفجر تسجله عندك، وأول ما يرن لك طبعا تكنسل (تغلق) عليه، وترن له علشان تأكد له إنك صحيت وهتقوم تصلي بإذن الله".
وتابعت لتحث الجمهور على الاشتراك "طبعا هتقول إنك حاسس إنه صعب أوي تصحا كده مرة واحدة؛ لأنك مش متعود لسه.. لا لا عيــب.. ربنا هيكرمك وهتصحا بإذن الله.. بس إنت ابدأ معانا ونام بدري شوية، وخذ بالأسباب، وإن شاء الله هتصحا وبكره تيجي تقول لنا إنك عايز تصحي ناس كمان".
وحتى اليوم لم يعلن أي من المشتركين الـ34 ألفا على صفحة المجموعة أنه تلقى أرقاما غريبة تتصل به في غير أوقات الحملة، وهو ما يؤكد مبدأ الحفاظ على خصوصية الأرقام الذي حرص عليه مشرفو الحملة.
ونوه مسئولو الحملة إلى حاجتهم للمزيد من المتطوعين؛ حيث إن أعداد الراغبين في الاشتراك بهذه الخدمة المجانية التي تستهدف العالم الإسلامي كله تتزايد يوما بعد يوم، بحسب صفحة الحملة.
تفاعل كبير
وبرغم بساطة الفكرة إلا أنها شهدت تفاعلا كبيرا من جمهور "فيس بوك" وهو ما عكسته التعليقات المنشورة على صفحتها مثل تعليق المشاركة الخليجية "أفنان بندورة"، التي نظمت زجلا حول الموضوع جاء فيه:
أخي على إيش الكدر... والضيقة والهم والضجر؟!
بسألك يا صاحبي... أمانة.. صليت الفجر؟
نويتها قبل المنام... أو نيتك بس بالكلام!
وقت المنبه للصلاة؟... أم على وقت الدوام؟!
تخيل إنك 'ما صحيت... الموت جالك وانتهيت
بتقابل الله بأي وجه... والا بتقول إنك نسيت؟!
الله عطاك اللي تبغي... إلى متى يا صاحبي؟!
لا تأمن الدنيــــا... من يأمن الدنيا غبي
يا لاهي بلبس البشوت... وتفكر تعمر بيوت
سؤال واحد جاوبه... ما جاء على بالك تموت؟؟؟
أنت وأنا نبغي الأجر... وقلوبنا ما هي حجر
ياللا نتعاهد بالصلاة... من بكره ما نخلي الفجر
أما المشترك وليد الحفناوي فمن الواضح أن الاتصال قد تأخر عليه في إحدى المرات فكتب معاتبا "محدش بيتصل ليه يا جماعة.. هو أنتم عايزين تفوزوا لوحدكم بالأجر؟!".
وقدم أحمد مسعد الحناوي مشاركة حاول فيها ربط صلاة الفجر بانتصار الأمة قائلا: "في سؤال لأحد أفراد الحكومة الإسرائيلية: متى تخافون من المسلمين؟.. أجاب: عندما يكون عدد من يصلون الفجر في جماعة مثل عددهم في صلاة الجمعة".
واستحث محمد عابدين رواد المجموعة على المواظبة على الصلاة متسائلا في مشاركته: "كم مرة جلست أمام شاشة الكمبيوتر تعمل ونسيت الصلاة؟!.. كم مرة تذكر الله وأنت تعمل أو تلعب على جهازك؟.. إن للصلاة شأنا عظيما وذكر الله أيضا.. فاحرص على أداء صلاتك مع الجماعة واحرص كل الحرص على ذكر الله".
كما اقترح البعض طرقا عملية لضمان الاستيقاظ للفجر منها هجر السهر المفرط، والمحافظة على صلاة الوتر، والنوم على طهارة، والنوم على الجنب الأيمن، وقراءة الأوراد والأذكار المأثورة قبل النوم، ووضع المنبه بعيدًا عن مكان النوم حتى لا يقوم المرء بإغلاقه.
حث دائم
من جانبهم يحرص مشرفو الحملة على المتابعة المستمرة لتفاعل الجمهور، ورصد شكاواهم، ونشر المواد التي تؤكد على فضائل صلاة الفجر بين وقت وآخر والترغيب فيها.
ومن هذه المواد: "السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. عاملين إيه مع الفجر في البرد ده يا جماعة؟!.. ربنا يثبتكوا ويثبتنا جميعا، فقد قال عليه الصلاة والسلام: بشّر المشّائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة"، لحث المشاركين على صلاة الفجر في جماعة بالمسجد.
كما أوردوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم، وهو أعلم بهم، كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون"، كما يقول أيضا: "لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها".. يعني الفجر والعصر"، بحسب صفحة الحملة.
واتسع تفاعل بعض المشاركين ليشمل الدعوة لتوسيع الحملة لتضم كذلك صيام الإثنين والخميس من كل أسبوع و13، 14، 15 من كل شهر هجري، بينما دعا آخرون إلى التركيز على قيام الليل، والمداومة على قراءة القرآن بعد صلاة الفجر.







lamartyr
» أفـيـدي(ة) فعّال(ة) جدا «


الجنس : انثى
من برج : الميزان
البرج الصيني : النمر
عدد الرسائل : 840
العمر : 30
Localisation : là sur terre...
نقاط : 3465
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: غاضب غاضب
التميز: -
منتداك المفضل: الإسلامي

default رد: "كلمني فجرًا".. 34 ألف رنة لإيقاظ مليار مسلم

مُساهمة  lamartyr في الأربعاء 18 مارس 2009, 09:16

السلام عليكم
الله أكبر
اللهم لك الحمد و هدا خبر يفرح القلب
مشكور أخي على الخبر و الحمد لله أنك من بين الأعضاء الغيوريين على ديننا الحنيف و حريص على العبادات .. و مشاركاتك بهدا الخصوص تؤكد دلك أيضا و تؤكد حملك لهمنا جميعا
هده الحملة مباركة و ستلاقي النجاع بادن الله تعالى
أعداد كبيرة من الناس يتكاسلون عن تأدية صلاة الفجر في وقتها
و أعتقد أن هدا أنسب و أنجع حل لمثل هؤلاء الناس.. ما عليهم سوى الاشتراك كما دكر في الموضوع..و الله ولي التوفيق
أعتقد أن كل واحد منا ينبغي عليه أن ينشر الخبر على أوسع نطاق .. ربما نكون أنا و أنت و هي .. سببا في هداية بعض الأصدقاء و الأحبة






اللهم مجري السحاب ومنزل الكتاب وهازم الاحزاب اهزمهم وانصرناعليهم

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4816
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

default رد: "كلمني فجرًا".. 34 ألف رنة لإيقاظ مليار مسلم

مُساهمة  الادريسي في الخميس 19 مارس 2009, 17:24

عن اذاعة طريق الإسلام.
كانت سعادة ذلك الشاب عظيمة حينما وافقت الشركة ذائعة الصيت على تعيينه بها .. وانطلق يطير فرحا .. فهو الوحيد من بين أقرانه الذي نال تلك الوظيفة .. وقد مضى ذلك العقد الذي يقضي بموافقته على الالتزام بمواعيد العمل وتقديم التقارير أسبوعيا عن نشاطه وأدائه .. وموافقته على محاسبته عند التقصير ..
مضت أيام .. وذهب الشاب لمديره .. قائلا له : إنني لن أواظب بداية من الغد على الحضور في الميعاد .. ولن ألتزم بتقديم التقارير في الوقت المحدد بل سأقوم بتأخيرها بعض الشيء .. ولكنني لن أسمح لكم بمحاسبتي .. بل ليس لكم الحق في طردي من العمل ..
إننا إن تخيلنا هذا الموقف سوف نضحك ساخرين من ذلك الشاب وسيصفه البعض بالجنون والحماقة .. فكيف يريد أخذ حقوقه دون تأدية الواجبات التي عليه ؟
فما بال الكثير منا يرتكب نفس الفعل العجيب .. بل وأقسى منه .. فهو يرتكبه في حق الله سبحانه وتعالى .. فكيف يسمح شخص عاقل لنفسه .. أن يتنعم بكل ما حوله من نعم الله سبحانه وتعالى .. من طعام وشراب وكساء ومتع الدنيا .. ثم لا يقدّم لله أبسط الواجبات التي أمره بها .. ألا وهي الصلاة ؟ وإذا قدمها له قدمها في غير وقتها ... ينقرها كنقر الديكة .. لا يخشع فيها ولا يدرك ما يردد ..
في استطلاع للرأي شارك فيه أكثر من 8800 زائر لموقعنا إذاعة طريق الإسلام .. سألنا فيه زوار الموقع عن كم يوما صليت فيه الفجر حاضرا خلال الأسبوع الماضي، ولم نشترط فيه الصلاة بالمسجد .. فكانت النتيجة مخيبة للآمال .. فهناك 34 بالمائة لم يصلوا الفجر حاضرا في أي يوم، بينما 15 بالمائة صلوه مرتين أو مرة طوال الأسبوع، و19 بالمائة صلوه من ست إلى ثلاث مرات .. و31 بالمائة واظبوا على الصلاة يوميا ونسبة قليلة فات منها يوم واحد </span>.. فسبحان الله .. نحن لا نتكلم في أمور اجتهادية اختلف فيها علماء .. أو في سنن يمكن للمسلم أن يفرّط فيها .. بل نتكلم في ألف باء الإسلام .. في الصلاة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلم تحت كل الظروف والأحوال ..
إن الله سبحانه وتعالى حينما أمر المسلمين بأداء الصلوات .. توعّد لأولئك الذين يؤخرونها عن أوقاتها فقال : { فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون } وقد قال المفسرون : المقصدون بهذه الآية تأخير الصلاة عن وقتها .. وقالوا أيضا : الويل هو واد في جهنم .. بعيد قعره .. شديدة ظلمته .. فهل تصدق أمة الإسلام كتاب ربها ؟
إن الكثير من المسلمين في هذا العصر أضاعوا صلاة الفجر .. وكأنها قد سقطت من قاموسهم .. فيصلونها بعد انقضاء وقتها بساعات بل يقوم بعضهم بصلاتها قبل الظهر مباشرة ولا يقضيها الآخرون.. فلماذا هذا التقصير في حق الله سبحانه وتعالى ؟
- ألسنا نزعم جميعا أننا نحب الله سبحانه وتعالى أكثر من أي مخلوق على ظهر هذه الأرض ؟ .. إن الإنسان منا إذا أحب آخرا حبا صادقا .. أحب لقاءه .. بل أخذ يفكـّـر فيه جل وقته .. وكلما حانت لحظة اللقاء لم يستطع النوم .. حتى يلاقي حبيبه .. فهل حقا أولئك الذين يتكاسلون عن صلاة الفجر .. يحبون الله ؟ هل حقا يعظّمونه ويريدون لقاءه ؟
- دعونا نتخيل رجلا من أصحاب المليارات قدم عرضا لموظف بشركته خلاصته : أن يذهب ذلك الموظف يوميا في الساعة الخامسة والنصف صباحا لبيت المدير بهذا الرجل ليوقظه ويغادر ( ويستغرق الأمر 10 دقائق ).. ومقابل هذا العمل سيدفع له مديره ألف دولار يوميا .. وسيظل العرض ساريا طالما واظب الموظف على إيقاظ الثري ..
ويتم إلغاء العرض نهائيا ومطالبة الموظف بكل الأموال التي أخذها إذا أهمل ايقاظ مديره يوما بدون عذر ..
إذا كنت أخي المسلم في مكان هذا الموظف .. هل ستفرط في الاتصال بمديرك ؟
ألن تحرص كل الحرص على الاستيقاظ كل يوم من أجل الألف دولار ؟
ألن تحاول بكل الطرق إثبات عدم قدرتك على الاستيقاظ إذا فاتك يوم ولم تتصل بمديرك ؟
ولله المثل الأعلى .. فكيف بك أخي الكريم .. والله سبحانه وتعالى رازقك وهو الذي أنعم عليك بكل شيء .. نعمته عليك تتخطى ملايين الملايين من الدولارات يوميا فقد
قال : { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها } .. أفلا يستحق ذلك الإله الرحيم الكريم منك أن تستيقظ له يوميا في الخامسة والنصف صباحا لتشكره في خمس أو عشر دقائق على نعمه العظيمة وآلائه الكريمة ؟
حكم التفريط في صلاة الفجر :
قال الله تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }
- إن الإسلام منهج شامل للحياة .. هو عقد بين العبد وربه .. يلتزم فيه العبد أمام الله بواجبات .. ونظير هذه الواجبات يقدم الله له حقوقا ومزايا .. فليس من المنطقي أن توافق على ذلك العقد .. ثم بعدها تفعل منه ما تشاء .. وتترك ما تشاء ..
ويقول الله سبحانه وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة } .. قال المفسرون : أي اقبلوا الإسلام بجميع أحكامه وتشريعاته. وقد غضب الله على بني إسرائيل حينما أخذوا ما يريدون من دينه ولم يعملوا بالباقي فقال لهم : { أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض }
- ‏لقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الذي يفرّط في صلاتي الفجر والعشاء في الجماعة بأنه منافق معلوم النفاق ! فكيف بمن لا يصليها أصلا .. لا في جماعة ولا غيرها ... فقد قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: « ‏ليس صلاة ‏‏ أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما (يعني من ثواب) لأتوهما ولو حبوا (أي زحفا على الأقدام) » رواه الإمام البخاري في باب الآذان.
- إن الله سبحانه وتعالى يتبرأ من أولئك الذين يتركون الصلاة المفروضة .. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « ‏لا ‏تترك ‏الصلاة‏ متعمدا، فإنه من ترك الصلاة ‏متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله » رواه الإمام أحمد في مسنده.
فهل تحب أخي المسلم أن يتبرأ منك أحب الناس إليك ؟
فكيف تفوّت الصلاة ليتبرأ الله منك ؟
وبعد هذه المقالة .. ما هو العلاج ؟
أن يقوم كل منا بوضع منبّـه يضبطه على ميعاد صلاة الفجر يوميا.
أن يتم إعطاء الصلاة منزلتها في حياتنا فنضبط أعمالنا على الصلاة وليس العكس.
أن ننام مبكرا ونستيقظ للفجر ونعمل من بعده .. فبعد الفجر يوزع الله أرزاق الناس.
أن يلتزم كل منا بالصحبة الصالحة التي تتصل به لتوقظه فجرا وتتواصى فيما بينها على هذا الأمر.
أن نواظب على أذكار قبل النوم ونسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء الصلاة.
أن نشعر بالتقصير والذنب إذا فاتتنا الصلاة المكتوبة ونعاهد الله على عدم تكرار هذا الذنب العظيم.lجعلنا الله وإياكم من المحبين لله عز وجل .. ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل.
هذا وما كان من صواب فمن الله .. وما كان من زلل أو خطأ فمن نفسي أو الشيطان.







DA_NOUNI
::مشرف قسم المعلومات الإسلامية::


الجنس : ذكر
من برج : الميزان
عدد الرسائل : 361
نقاط : 3737
تاريخ التسجيل : 01/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي:
التميز:
منتداك المفضل:

default رد: "كلمني فجرًا".. 34 ألف رنة لإيقاظ مليار مسلم

مُساهمة  DA_NOUNI في الجمعة 20 مارس 2009, 19:24

salam alikom

chokran 3la had 9essa jamila

nass2alo allah 2an yawafi9na lima yo7iboho wa yardah

allah amanin




    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 21:21