أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


المجلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4815
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

default المجلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

مُساهمة  الادريسي في الإثنين 16 مارس 2009, 19:42

وأنت تتصفح مجلة ما بين يديك، هل سألت نفسك متى عرف الإنسان المجلات لأول مرة؟وما هي أنواع المجلات؟ وما أشهر المجلات في العالم؟ وما التغيير الذي طرأ على عالم المجلات في عصر الكمبيوتر والإنترنت؟
المجلات هي المطبوعات التي تصدر بشكل دوري منتظم، وهي تصدر كل أسبوع أوكل شهرين، وهناك مجلات تصدر كل ثلاثة أو أربعة أشهر، وهذه نطلق عليها الدوريات أو الفصليات. والمجلات عادة تحتوي على موضوعات متنوّعة، ولكن هناك مجلات متخصصة في مجالات معينة، مثل المجلات الرياضية أو الفنية أو مجلات الكمبيوتر أو الأزياء أو الطهو أو تربية الحيوانات الأليفة. أما المجلات المتخصصة في مجالات علمية معينة فيُطلق عليها (المجلات الأكاديمية)، كما أن هناك مجلات موجهة لقطاع معين من القراء مثل مجلات الأطفال والشباب والمجلات النسائية. ومعظم المجلات -فيما عدا المجلات الأكاديمية- تعتمد في تمويلها على نشر الإعلانات وإيرادات البيع واشتراكات القراء. والمجلات العلمية المتخصصة يُطلق عليها بالإنجليزية (journals) أما بقية المجلات فيُطلق عليها Magazines. وعندما نصف مجلة بأنها Periodical، فهذا معناه أنها دورية أوفصلية.
+أول مجلة..وأقدم مجلة:
أول مجلة عرفها العالم صدرت في يناير سنة 1731 وكان إسمها <<مجلة الجنتلمان>>(The Gentlman's Magazine)، وكا صاحبها <<إدوارد كيف>> أوّل من استخدم كلمة Magazine بمعنى مجلة، ومعناها الأصلي مستودع الأفكار أوالمعلومات، والطريف أنها مشتقة من الكلمة العربية<<مخــــــازن>>. وكانت مجلة الجنتلمان تتمتع بتنوع كبير في موضوعاتها، من أسعار السلع في السوق إلى قصائد الشعر، وكانت توزع وتقرأ في كل بلاد العالم التي تتحدث الإنجليزية، واستمرت في الصدور حتى سنة1907، أي استمرت لمدة 136 سنة متصلة. ومع ذلك فقد كانت هناك بعض المحاولات السابقة على مجلة الجنتلمان، ولكنها لم تستمر طويلا ولم يُكتب لها النجاح. أما أقدم مجلة في العالم لازالت تصدر حتى اليوم فهي المجلة الاسكتلندية The Scots Magazine، وقد بدأت في الصدور سنة 1739، ولكنها توقفت على فترات متقطعة مجموعها 90 عاما.
+أهـــم المجلات:
من أهم وأشهر المجلات العالمية مجلة National Geographic، الشهرية التي تنشر موضوعات متنوّعة عن شعوب العالم، وعن الرحلات والحيوانات والطيور والبيئة، وتُصدر طبعات خاصة للأطفال والشباب، وهي تصدر منذ سنة 1888. وهناك مجلة TIME التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1923، وهي مجلة سياسية تُصدر طبعات متنوّعة في أوروبا وآسيا وأستراليا وتهتم بالموضوعات السياسية في مختلف أنحاء العالم. أما مجلة ديرشبيجل Der Spiegel الألمانية، فهي أكثر المجلات الأوروبية انتشارا، حيث توزع أكثر من مليون نسخة أسبوعيا. وهذه مجرد أمثلة بسيطة، فهناك المئات من المجلات المهمة والمحترمة التي تصدر بمختلف لغات العالم، والتي تقدم المعرفة في كل مجالاتها. ومن أهم المجلات في العالم العربي هناك مجلة<<الـــــــــعربي>> الكويتية التي تصدر شهريا منذ سنة 1958، ومجلة الهلال المصرية، وهي أقدم مجلة تصدر باللغة العربية منذ سنة 1892.
+عــــــــصر الكمبيوتر:
استفادت المجلات استفادة كبرى من تكنولوجيا الكمبيوتر وشبكة الإنترنت، فقد أصبح إرسال الصور والموضوعات أكثر سهولة عن طريق الإنترنت بدلا من وسائل البريد التقليدية. كما أن الكثير من المجلات تصدر وتُطبع في أكثر من مكان في نفس الوقت، حيث ترسل المجلة صورة منها بالإنترنت إلى مكان آخر في قارة أخرى كي تتم طباعة نسخ طبق الأصل من المجلة، وهو ما يوفر للمجلات الكثير من تكلفة النقل كما يتيح لها فرصة الانتشار عبر العالم. وتقوم بعض المجلات بنشر نسخة إلكترونية من محتوياتها على الإنترنت، يستطيع القارئ أن يطلع عليها مجانا أو باشتراك سنوي، أو تقوم بنشر ملخصات لموضوعاتها بغرض جذب القراء لشراء النسخة المطبوعة. وهناك الكثير من التفاصيل الفنية في إخراج وطباعة المجلات أصبحت تعتمد على تكنولوجيا الكمبيوتر اعتمادا كاملا.







    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 11:53