أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


جبل شدا.........جبل العجائب....

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4815
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

bien جبل شدا.........جبل العجائب....

مُساهمة  الادريسي في السبت 12 أبريل 2008, 22:58

يسعدني أن أنقل اليكم هذا الموضوع ;
اتخذ سيدنا إبراهيم مصلى يتعبد فيه على ارتفاع 3000 متر تقريباً فوق سطح البحر في أعلى قمة بين قمم جبال السروات الشاهقة. تلك القمة هي (جبل شدا الأعلى) <<جبل شدا ينقسم إلى شدا الأعلى وشدا الأسفل>> وأصبحت تسمى بمصلى إبراهيم والذي يعتبر هذا المصلى حالياً أعلى مصلى في العالم، إلا أنه رحل عنها ولم يبق فيها غير الرياح العاصفة والنباتات النائية، وفي هذا الجبل
يوجد آخر سلالة من النمر العربي الذي اتخذ هذا الجبل ملاذاً له. وجبال شدا عظيم ذكرا في معجم
البلدان لياقوت الحموي.

موقع المحمية/

تقع محمية جبل شدا الأعلى، التي مساحها 65 كيلومترا مربعا، بالقرب من مدينة المخواه التابعة لمنطقة الباحة جنوب غرب مدينة الباحة وأيضاً يقع بين طريق محافظة قلوه ومحافظة المخواه في الجهة الشرقية لجبل شدا. وهناك عدة طرق لهذا الجبل وجميعها وعرة وخطيرة والتي تؤدي إلى مجموعة من القرى في هذا الجبل. ولقد مثّل كل من جبل شدا الأعلى والأسفل موقع جذب للعديد من الدراسات النباتية والحيوانية وذلك لتميزه في مختلف الجوانب البيئية،حيث أجريت أولى المسوحات الأرضية والجوية عام 1408هـ تقريبا تلتها دراسة الأنواع النباتية والحيوانية والمواطن والملاذات الهامة.



النباتات الموجودة/

ومن الأنواع النباتية الهامة: أشجار اللبخ المعروف محليا بالصومل وتوجد في شقوق وسفوح الجبال، والعدن، ونبات الشار الذي يعتبر هاما في إنتاجية العسل، والقطف، والسيال وهي الشجرة السائدة من السنط في أغلب مناطق جبل، والعرعر في أعلى المواقع، والرنفل في حواف الأودية السفلى، والصندل في السفوح الشمالية الوعرة. والخزم والسلم. ومن النباتات الطبية الموجودة الينسون البري والسدر والتين الشوكي والخروع والعثرب واللوز. ومن نباتات الزينة التراثية الكادي والريحان والبعيثران والورد البري.

المحمية الجديدة التي تعتبر الملاذ الأخير للنمر العربي/

وبالنسبة للنمر العربي يعتبر الجبل ميزة فريدة عن غيره فقد وجدت فيه النمور حتى وقت قريب، ونظرا للإمساك بأحد النمور في هذه المنطقة بغرض إكثاره وإجراء البحوث عليه في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف. فقد أصبح من المهم إعلان حماية جبال شدا كموطن رئيسي للمحافظة على
النمر العربي الذي يصنف من قبل الاتحاد العالمي للمحافظة على أنه من الأنواع شديدة الندرة المهددة بخطر الانقراض المدرجة في القوائم الحمراء. يتبع النمر العربي العائلة السنورية«عائلة القطط» التي تضم الأسد والفهد والنمر المخطط والوشق وأنواع القطط الأخرى الصغيرة الأخرى.


أحياء فطرية أخرى بالمحمية/

إلى جانب وجود الوبر وقرد البابون، ثبت وجود آكلات اللحوم من الذئاب والضباع وكذلك عناق الأرض (الوشق) والنمس ونوعين من الثعالب هما الثعلب الجبلي ويسمى محليا أبو غرّة والآخر هو الثعلب الأحمر والنيص والغربان والصقور والنسر الأحمر الجبلي.

متابعة الأهالي للتراث/

بينت المعلومات التي تم الحصول عليها من مشاهدات وخبرة الأهالي،أن 11 نمرا قتلها شخص واحد عبر السنين الماضية قبل إعلان حماية جبل شدا؛ وذلك بجبل أثرب فيمنطقة الباحة؛ وأن النمور شوهدت في الفترة القريبة في وادي عشر أسفل جبل أثرب جهة تهامة؛ وأن نمرا واحدا قتل قريبا في جبل نيص من أجل الحصول على شحمه؛ وأنه قد تم الإمساك بالرجل الذي قام بعملية الصيد من قبل المسؤولين؛ وأن أغلب حوادث قتل أو صيد النمور تقع عند جحورها وتقتل رميا بالرصاص.

مستقبل واعد/

إن جبل شدا بتكوينه الجيولوجي واحتوائه على العديد من الأنواع النباتية الفريدة ونشاط سكانه التراثي وكرمهم وإنتاج العسل التقليدي واحتواء الجبلين شدا الأعلى والأسفل على صور مزدهرة من الأنواع الحيوانية ومختلف أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة يجعل من الموقع معلماً مميزا للسياحة البيئية قريبا بحول الله في تجربة جديدة لإدارة وتخطيط المناطق المحمية في إطار التعاون مع الأهالي ومشاركاتهم المنشودة في حماية المنطقة كإطار جديد للحماية يطبق فيه نظام المناطق المحمية بحيث لا تتعارض مع أي أنشطة عمرانية أو زراعية قائمة.


صورة لجبل شدا وهو يعانق سحب السماء:

وهذه صورة لجبل شدا من محافظة قلوه والتي تظهر قممه بوضوح:

صورة للكهوف والمغارات العجيبة التي استغلها الإنسان الشدوي ( الشدوي نسبة لأهل جبل شدا) للسكنى وإنشاء البحيرات الضخمة داخلها حيث تخزن مياه الأمطار من موسم إلى آخر:

هذه صورة للنمر العربي والذي يتواجد في هذا الجبل والذي يعتبر من النمور النادرة:

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 09:52