أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

شاطر

noumidia
::مشرفة قسم المناقشات و تبادل الآراء::


الجنس : انثى
من برج : الميزان
عدد الرسائل : 521
infos : كل ما قد فات فات، وكل ما هو آت آت، وكل ما لم يميتني من هذا أو ذاك فهو يقويني
نقاط : 3474
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: حزين حزين
التميز:
منتداك المفضل:

bien اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

مُساهمة  noumidia في الإثنين 14 يناير 2008, 16:13

السلام عليكم
في الحقيقة اختيار شريك الحياة أمر يهم حواء و آدم في نفس الوقت
فبالاضافة أنه قسمة و نصيب فهو اختيار ستترتب عليه حياة بأكملها
اخترت لكم هذا الموضوع بقلم الدكتور النفسي عمرو أبو خليل **
أرجو أن تستفيدوا منه لما وجدت فيه من تكامل و ارشادات مهمة

........................................................
كيف نختار شريك الحياة؟! ذلك السؤال البسيط والذي يجاب عنه في عالم الواقع يوميًا مئات بل آلاف المرات، ولكن مع بساطته تجد الكثيرين لا يستطيعون الإجابة عنه سواء عالم النظرية أو عالم التطبيق.

وقبل أن نجيب عن هذا السؤال فإننا سنطرح سؤالا آخر يتعجب الناس عندما يوجه إليهم وهو .. لماذا تتزوج؟!… عندما نسأل أحدهم هذا السؤال ينظر إليك مندهشًا من السؤال ثم يجيب في معظم الأحيان إجابات غير مفهومة مثل … كما يتزوج الناس أو ، ولماذا يتزوج الناس؟… وهكذا يظل السؤال بلا إجابة واضحة في ذهن من يقدم على الزواج في حين أن الإجابة مهمة جدًا في كيفية الاختيار.. لأنني عندما أقوم بالاختيار لشريكي، في مهمة واضحة بالنسبة لي وهدف أسعى للوصول إليه لا بد وأن هذا الاختيار سيتأثر ويتغير تبعًا للمهمة والهدف بل ودرجة وضوحهما في ذهني.

فهل أنا أتزوج للحصول على المتعة.. أم أتزوج لتكوين أسرة .. أم أتزوج لتكوين عزوة أولاد كثيرين أفتخر بهم .. أم أتزوج طاعة لله .. أم أتزوج إعمارًا للأرض؛ لتحقيق مراد الله في خلافة الإنسان… أم أتزوج من أجل كل هذا، ولكن في إطار صورة متكاملة تكون طاعة الله وتحقيق مراده هي الهدف الأسمى وتأتي رغبتي في الاستمتاع والأنس سواء بالزوجة أو الأولاد كروافد لهذا الهدف.. كل تلك صور مختلفة لإجابات متعددة… ومن هنا تختلف الرؤى في كيفية الاختيار.. إذا لم يكن هناك أي وضوح حتى للزواج من أجل المتعة.. خاصة وأنه في إطار رؤيتي للهدف من الزواج ستختلف رؤيتي لأداء كل طرف في هذه الشراكة للدور المطلوب منه حيث يختلف الدور باختلاف الهدف من الزواج أصلا.


اختيار العقل أم العاطفة


قبل أن أسأل نفسي كيف أختار… أسأل نفسي لماذا أتزوج؟…. وما هو الدور الذي سأقوم به؟ وبالتالي ما هو الدور المطلوب من شريك حياتي؟… هنا يصبح الانتقال للسؤال عن كيفية الاختيار انتقالا منطقيًا وطبيعيًا ومعه يبرز أول سؤال… هل اختار بالعقل أم بالعاطفة؟ وفي أحيان أخرى يصاغ السؤال بشكل آخر: هل أتزوج زواجًا كلاسيكيًا يقوم على اختيار الأهل بمقومات العقل أم أتزوج باختياري وذلك عن طريق ارتباط عاطفي؟

صياغة الأسئلة بهذا الشكل توصي بأن ثمة تناقضًا بين اختيار العقل واختيار العاطفة أو بأن الاختيار الكلاسيكي أو اختيار الأهل أو زواج الصالون كما يسمونه لا تدخل فيه العاطفة أو بأن الإنسان لا يصح أن يستخدم عقله، وهو يقرر الارتباط عاطفيا بزميلة العمل أو الدراسة أو الجيرة…. أو غيرها

والحقيقة أن الأمر غير ذلك… لأن طريقة الزواج ليست هي الحاسمة في كيفية الاختيار ولكن إدراك الشخص لكيفية الاختيار هو الذي يطوع أي طريقة كانت لما يريد هذا الشخص بحيث يحقق ما يريده في شريك حياته قدر الإمكان.


الطائر ذو الجناحين


العقل والعاطفة يجب أن يتزنا عند الاختيار توازنًا دقيقًا يجعلنا نشبه الزواج بالطائر ذي الجناحين جناح العقل وجناح العاطفة بحيث لا يحلق هذا الطائر إلا إذا كان الجناحان سليمين ومتوازنين لا يطغي أحدهما على الآخر… العاطفة حدها الأدنى -عند الاختيار- هو القبول وعدم النفور وتتدرج إلى الميل والرغبة في الارتباط وقد تصل إلى الحب المتبادل بين الطرفين… أما الاختيار بالعقل يعني تحقق التكافؤ بين الطرفين من الناحية النفسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والشكلية والدينية.

كيفية الاختيار بالعقل


عند تحديد بنود التكافؤ لشريك الحياة يجب الانتباه إلى أن الشخص كامل الأوصاف غير موجود، وأن عليك تحديد أولوياتك، وترتبها حسب ما تحتاجه من شريك حياتك، فتحدد ما هي الأشياء التي تقبل التنازل عنها في بنود التكافؤ لحساب بنود أخرى، بمعنى إذا وضعت الشكل والجمال –مثلا- في أول القائمة فعليك أن تضع في اعتبارك أن ذلك قد يكون على حساب المستوى الاجتماعي والاقتصادي مثلا وهكذا .

إذا لم تحدد أولوياتك ستجد نفسك مع كل اختيار مطروح عليك ترى العيب أو الشيء الناقص في هذا الشريك وتضعه على قائمة أولوياتك؛ وبالتالي لن تستطيع الاختيار أبدًا؛ لأنك كل مرة ستجد العيب الذي تعلن به رفضك أو حيرتك في الاختيار؛ لأنه لن يوجد الشخص الكامل الذي تتحقق فيه كل الصفات التي تنشدها.

يتبع


عدل سابقا من قبل في الإثنين 14 يناير 2008, 16:18 عدل 2 مرات






noumidia
::مشرفة قسم المناقشات و تبادل الآراء::


الجنس : انثى
من برج : الميزان
عدد الرسائل : 521
infos : كل ما قد فات فات، وكل ما هو آت آت، وكل ما لم يميتني من هذا أو ذاك فهو يقويني
نقاط : 3474
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: حزين حزين
التميز:
منتداك المفضل:

bien رد: اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

مُساهمة  noumidia في الإثنين 14 يناير 2008, 16:16

رتب أولوياتك


رتب بنود التكافؤ ترتيبًا تنازليًا حسب أولوياتك - والتي تختلف من شخص إلى آخر - وأعط لكل أولوية درجة تقديرية، ثم قم بتقييم كل صفة من صفات – الشريك أو الشريكة المرتقبة - وامنحها درجة، حتى تنتهي تمامًا من كل بنود التكافؤ التي حددتها مسبقا. يلي ذلك أن تقوم بنظرة شاملة بعد هذا الترتيب والتقييم بحيث تقيم الشخص ككل كوحدة واحدة وتحدد إن كان هذا الشريك المرتقب مناسبًا وإن كنت تستطيع التكيف مع عيوبه وسلبياته بحيث لا تنغص عليك حياتك أم لا.

في هذه المرحلة لا بد وأن تكون صادقا مع نفسك، فلا مجال للمجاملة في اختيار شريك الحياة لأنك ستتحمله طوال حياتك؛ فيجب أن تكون مدركًا تمامًا لما أنت مقدم عليه، وأن تتعامل مع الشخص كما هو عندما رأيته ولا تتوقع مبدئيًا أنه سيتغير سواء من حيث الشكل أو الطباع أو….إلخ. أنت الآن حر في اختيارك وبعد قليل أنت
مسئول عن هذا الاختيار، ومتحمل لنتائجه.


الدين ومعايير التكافؤ الأخرى


كان للرسول توجيه بخصوص معايير اختيار شريك الحياة: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" أو "إذا جاءكم من ترضون دينه" ينظر البعض إلى هذه التوجيه النبوي نظرة مبتسرة قاصرة وكأن النبي يقصر معايير الاختيار على الدين فقط… وهذا غير صحيح، إن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يريد أن ينبه وينوه ويؤكد على جعل الدين هو الإطار الذي يسير فيه الاختيار، ولكن دون إغفال لمعايير التكافؤ الأخرى، لذا فإن باقي أحاديث ومواقف النبي تأتى لتؤكد هذه الصورة المتكاملة والشاملة حيث يدعو الشاب إلى أن ينظر إلى من سيخطبها؛ لأن ذلك سيؤدم بينهما أي سيكون سببًا لدوام الزواج بينهما… ويعطي للفتاة التي رفضت اختيار والدها لاختلاف المستوى الاجتماعي الحق في رفض الزيجة….. وهكذا لنفهم أن الدين هو الإطار الذي لا يجعلنا نغفل باقي الأسباب لإنجاح الاختيار والزواج.

شعورك بالقلق طبيعي


تبقى نقطتان صغيرتان يتعرض لهما من يقدم على الاختيار… وهي أن الكثير يشكو من أنه وهو مقدم على الاختيار لا يشعر بتلك الفرحة التي يراها أو رآها في عيون من سبقوه إلى هذا الأمر بل إنه يشعر بالخوف والقلق… هذا الشعور يجعله يخشى ألا يكون اختياره صحيحًا خاصة وإذا كان صلى صلاة استخارة، فيعتقد أن هذه هي نتيجة الاستخارة ونقول ببساطة: إن هذا القلق طبيعي، ويشعر به كل المقبلين على هذه التجربة، ولكنهم لا يظهرونه ويخفونه وراء علامات السعادة.

ويكون سبب هذا القلق هو إحساس الإنسان أنه مقدم على خطوة كبيرة في حياته ويكون سؤاله الحائر - بالرغم من كل ما اتخذه من أسباب - هل فعلا قمت بالاختيار الصحيح؟ وهو شعور يزول بمجرد استمرار الفرد في إجراءات الارتباط وربما يعاوده القلق مع كل خطوة جديدة سواء وهو يتنقل من الخطوبة إلى العقد أو من العقد إلى الزفاف ثم يزول نهائيا مع بداية الحياة الزوجية واستقرارها… فلا داعيَ للقلق.


موقف الأهل من اختيارك


أما النقطة الثانية فهي موقف الأهل من الاختيار لذا يجب أن يسبق الإقدام على الاختيار حوار طويل مع الأهل؛ للتفاهم على أسسه حتى يقتنعوا بما أنت مقدم عليه حتى لا تفاجئهم باختيارك أو يفاجئوك برفضهم…. كما يجب الاستماع لرأيهم وعدم اعتبار كل خلاف مع وجهة نظرهم هو عدم فهم لك أو لمشاعرك، بل يجب أن تزن رأيهم بموضوعية وبهدوء… لأنه ربما بحكم خبرتهم يرون ما لا ترى… لا نقول بقبول كل ما يقولونه ولكننا لسنا مع رفض كل ما يعرضونه، واعلم أنهم إذا شعروا أنك تختار على أسس وتدرك ما أنت مقدم عليه فلن يقفوا ضدك.

في النهاية كن واضحًا في إجابتك عن تلك التساؤلات : لماذا تتزوج ؟ وماذا تريد من شريك حياتك ؟ و أعلم أن توكلك على الله ونيتك في الزواج هما العامل المساعد بعد اتخاذك للأسباب الموضوعية. العقل والعاطفة والتوكل على الله .. هذه هي معادلة الاختيار السهل الممتنع

.....................................................
د. عمرو أبو خليل أخصائي الطب النفسي و رئيس قسم بمستشفى المعمورة للطب النفسي بالإسكندرية -
مدير مركز الاستشارات النفسية والاجتماعية_ بالإسكندرية.






shrimpos
::مشرفة منتدى الطبخ و التغذية::

::مشرفة منتدى الطبخ و التغذية::

الجنس : انثى
من برج : الحمل
عدد الرسائل : 1053
infos : المهم فيما تراه هو ما تتطلع إليه
نقاط : 4331
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: مميز شهر شتنبر مميز شهر شتنبر
منتداك المفضل: الطبخ و التغذية

bien رد: اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

مُساهمة  shrimpos في الجمعة 23 مايو 2008, 12:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

chokran okhti noumidia 3ala hada l mawdo3 l 9ayim, al 7a9i9a anna ikhtiyar charik l hayat 9araron sa3b, walakine kama dakara l mawdo3 : al 3a9l+al 3atifa+ attawakol 3ala allah = charik l 7ayat al mounassib.

LI NU XA
» أفـيـدي(ة) فضي(ة) «


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1516
Localisation : lVl ohammedia
infos : jouer pour vivre et non pas vivre pour jouer
نقاط : 3845
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: التسالي

bien رد: اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

مُساهمة  LI NU XA في الإثنين 26 مايو 2008, 19:13

salam
choran okht noumi 3ala lmawdoo3 o twahechtek bzaff :$:$
hsiit b khawf mlii bdit n9ra wlah ma3raftch 3lach :s:s
raghma ani machi awal mara nsadeff bhal had lmawdoo3 ...

ana mn jihatii kanfakerr b 3atifa ktar mn 3a9ll 3lach >>> ila jiti nfaker b 3a9l fa rah kolchi nass mnasbiin liya hhhhhhhh
madam ana chakhess mahtarem rasoo , moslim, khdam ......
lakinn li ghadi ykhali had chakhes mkhtalef 3la anss lokhrin hiya l3atifa ( akid b sifat katmeyzoo (lmo3amala lhasana , ..)) ..
wa lan yousibana illa makataba alaho lana ...
ana ba9a ma3andiich tajariib ktira f hayatt ma3arfach bzaf dhwayejj il akan hadchi li goltoo machi howa hadak bghit ta39ib aw la nasiha o la li kan :dlool




noumidia
::مشرفة قسم المناقشات و تبادل الآراء::


الجنس : انثى
من برج : الميزان
عدد الرسائل : 521
infos : كل ما قد فات فات، وكل ما هو آت آت، وكل ما لم يميتني من هذا أو ذاك فهو يقويني
نقاط : 3474
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: حزين حزين
التميز:
منتداك المفضل:

bien رد: اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

مُساهمة  noumidia في السبت 27 سبتمبر 2008, 00:00

السلام عليكم..
شكرا أختي shrimpos على التعقيب نعم فاختيار شريك الحياة من القارات الصعبة التي يتخذها الانسان في حياته لأنه ينتج عنه العديد من التبعات في الحياة لذلك فالتفكير الجيد و عدم التعجل و اتباع تعاليم الدين و قبل كل شيء التوكل على الله من الأشياء التي يجب ان نتحلى بها لنتخ\ القرار الصائب

أختي لولتي عذرا للتأخير غير المقصود بالرغم من أن المقال يدعو الى الخوف في الوهبة الأولى إلا انه مع التمعن في قراءته يتلاشى هذا الخوف لانني اجده شاملا و متكاملا قد يساعد الشباب و الشبات في اتخاذ شريك الحياة و أنا شخصيا لقد استفدت منه لهذا و لحد الآن رفضت كل المتقدمين لي lol!
في الحقيقة لولتي كلامك معقول فالعاطفة هي التي تفصل في اتخاذ القرار اذا وافقت مواصفات الطرف الآخر العقل و لكن كلمة العاطفة بذاتها تقبل أكثر من رأي فبالنسبة لي فالقبول و الارتياح النفسي ضروريان لأن لا يمكن للشخص ان يعيش مع آخر ينفره و يحتقره و لكن في نفس الوقت بدون مبالغة كالعاطفة التي نرها في الأفلام المسلسلات فمع العشرة و التفاهم تتولد أسمى مشاعر الود و كما ذكر في المقال ترتيب الأولويات مهم جدا لكي لا ندور في حلقة مغلقة على العموم لولتي للحيث بقة ان شاء الله أنا أدعوك لفتح موضوع في قسم المناقشات لاكمال النقاش و الاستفادة من الأعضاء Twisted Evil انا كندير الاشهار للقسم لي كنراقب و تحركوا شوية
lol!






LI NU XA
» أفـيـدي(ة) فضي(ة) «


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1516
Localisation : lVl ohammedia
infos : jouer pour vivre et non pas vivre pour jouer
نقاط : 3845
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: التسالي

bien رد: اختيار شريك الحياة.. السهل الممتنع

مُساهمة  LI NU XA في السبت 27 سبتمبر 2008, 00:54

salam

lol noumii tbarklah 3liik
kifach nfatho lmawdoo3 kayban li had lmawdoo3 maftooh f aktab men monasaba hna lmohim ghadi nhawell nktab chi haja wakha khtek zarga f 3arbiya loll
o katbi had lmara bchwiya + hasenn khattak
geek
على العموم لولتي للحيث بقة




    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 00:09