أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


Hakia محرك بحث يفهمك

شاطر

أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

الجنس : انثى
من برج : العقرب
عدد الرسائل : 3138
infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
نقاط : 4879
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

bien Hakia محرك بحث يفهمك

مُساهمة  أنشودة المطر في الإثنين 31 ديسمبر 2007, 16:49

Hakia, هو من حيث المبداء محرك بحث لكنه مختلف عن محركات البحث مثل Google ورفاقة من محركات البحث التقليدية. فهو من محركات البحث المعنوية Semantic Search وهو مصطلح فرعي لمصطلح اكبر هو Semantic Web, وهي تلك النوع من الانظمة التي تستخدم لوغارتميات اذكى تحاول فهم المعنى المطلوب. ان كنت مترجماً, فلا بد انك تعلم ان الترجمة المعنوية افضل كثيراً من الترجمة الحرفية وفي نفس السياق تنافس بين انظمة البحث هذة. Hakia, حالياً في مرحلة Beta تجريبية قسمها المطور الى 20 مرحلة وحتى الان وصل الى المرحلة 16 من 20 مما يعني اكتمال مايقارب 75 بالمائة من مرحلة التجارب والتطوير……………..


هذا المحرك, يتعامل بطرق مختلفة بحسب اختلاف اسلوب البحث والباحث. ففي حال تم استخدام كلمات بحث فردية او قصيرة, يقوم Hakia بعرض نتيجة بحث مقسمة الى تصنيفات وعلى سبيل المثال جرب البحث عن iPhone ستجد نتائج مختلفة منها Headlines, Accessories, Photographs and Pictures, Blogs and Fan Sites وغيرهم وكانه يحاول ان يقترح عليك ويوفر عليك بضعة عملية بحث في عملية واحده. واذا اردت اختبارة في دقة النتائج, واخبارة فيما يخص قدرات الـ Semantic فجرب البحث بجملة مطولة او سؤال مثل what is windows vista لترى فائدة الـ SemanticRank Algorithm المعتمدة في Hakia لترتيب النتائج والمختلفة عن المتبع في المحركات التقليدية حيث تكون شعبية الصفحة Popularity هي المقياس.
وبالعطف على ماسبق, اي اعتماد الـ SemanticRank عوضاً عن الشعبية فان Hakia يتفوق في قصة ارشفة الصفحات الجديدة كصفحات الاخبار وتلك الصفحات التي تستجد كل بضعة دقائق فهذه الصفحات وسرعة تحديثها لا تكفي للوقت المطلوب لحساب واحصاء الشعبية الامر الذي يجعلها معضلة لمحركات البحث التقليدية. ومازال لدية المزيد من الخواص لمساعدة الباحث, منها خاصة Highlighting والتي تعمل على تضليل ماهو اكثر مقاربة لمعنى بحثك من بين محتوى الصفحة الامر الذي يجعلك تعرف دقة النتيجة ومناسبتها لك دون فتحها وعلى سبيل المثال Why did Apple success ومن نفس المثال لابد ان تلاحظ ان Hakia يعرض مقطع كامل اينما توجد مطابقة ولا يقطع النص قبل اكتمال المقطع لتتمكن ومن صفحة النتائج التأكد من كون النتيجة هي المطلوبة ام لا.
تبقى الاشارة الى ماسيوفرة من أدوات للـصندوق للبحث يتوفر بنمطين الاول حيث يتم فتح صفحة النتائح في موقع النظام والثاني بحيث تكون صفحة النتائح من موقعك وبتخصيصك وهناك ايضاً اداة اخرى للمستخدم العادي وهي Hakia ScoopBar وهو شريط أدوات متاح حالياً لمتصفح Internet Explorer يتيح لك البحث السريع من شريط الادوات وهذا امر تقليدي لكن ماهو غير تقليدي انه وعند دخولك لصفحة النتائح سيعمل على تضليل مايوافق بحثك وسردة في قائمة اوضح.









    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 09:53